الإستقراء.........إستقصاء بالوضع


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإستقراء.........إستقصاء بالوضع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ovh
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2444
تاريخ التسجيل : 14/08/2015

مُساهمةموضوع: الإستقراء.........إستقصاء بالوضع   الأحد فبراير 12, 2017 6:20 pm

السلام عليكم إخواني بدون إطالة أقدم لكم هذه المقالة مع شرح طريقة تحريرها
دافع عن الأطروحة التالية{يقوم الإستقراء على نشاط ذهني قبلي}

أولا هذه المراحل تنجز في المسودة :
مرحلة فهم السؤال:
1 .التحليل الإصطلاحي:
الإستقراء:هو الإنتقال من أحكام جزئية إلى أحكام كلية لظاهرة ما 
2.نشاط:حيوية حركة جهد
3.ذهني قبلي:الأفكار القبلية{المبادئ العقلية:السببية الحتمية الإنتظام}
4.دافع:أثبت برهن تأكيد وبالتالي الوضع
التحليل المنطقي:يتناول السؤال قضية الإستقراء على أنه يقوم على مبادئ عقلية 
المطلوب:الدفاع عن هذه الأطروحة
نبدأ الآن في المزدوجة: 
طرح المشكلة:
لقد إنتقل الإنسان في التفكير من المنطق الصوري إلى منطق جديد سمي المنطق المادي يتعامل مع الواقع من خلال التجربة هذا المنطق سمي بالإستقراء الذي ينقسم إلى تام وناقص ويعرف هذا الإستقراء على أنه الإنتقال من أحكام جزئية لظاهرة ما إلى حكم كلي إذ كان شائع لدى الفلاسفة أن الإستقراء يقوم على الملاحظة والتجربة فقط لطن ظهرت هناك فكرة أخرى تناقضها وهي أن الإستقراء يقوم على مبادئ عقلية وبالتالي نتساؤل كيف يمكن إثبات صحة الأطروحة وما هي الحجج والبراهين التي يمكن الإعتماد عليها ؟
محاولة حل المشكلة:
عرض منطق الأطروحة:
ترى هذه الأطروحة أن أي إستقراء لا يخلو من التصورات الذهنية القبلية ومسلماته في ذلك وهي:
_أي تجربة سيقوم بها العالم يسبقها تخيل الفرض
_إن الظواهر الطبيعية تسير في تتابع وإطراد منتظم
_لكل ظاهرة سبب وعلة تكون قد أوجدتها مع الإعتقاد بمبدأ الهوية ومبدأ عدم التناقض في أن الأسباب هي لا تتبدل
تدعيم الأطروحة بحجج وبراهين:
يمكن تدعيم الأطروحة بحجج جديدة أهمها:
أن العالم عند الإنطلاق في التجربة يسبقها بفرض وهي تقديم فكرة أو إقتراح يحاول أن يفسر به هذه الظاهرة مثل ما قدمه نيوتن في تفسيره لظاهرة سقوط الأجسام وما فعله أرخميدس في تفسيره لظاهرة طفو الأجسام فوق الماء
والإفتراض مبدأ عقلي
ثم إن العالم كذلك ينطلق من السبب للظاهرة مثل سبب تبخر الماء هو درجة الحرارة العالية
والسببية هي أن لكل ظاهرة سبب يحدثها يؤمن بها العقل ويقبلها دون برهان
الحتمية وهي كذلك مبدأ عقلي مفادها أنه إذا توفرت نفس الشروط أدت إلى نفس النتائج وهي بدورها تجعلنا نتنبأ بالمستقبل
نقد خصوم الأطروحة:
لهذه الأطروحة خصوم وهم أنصار المذهب التجريبي ومن بينهم جون ستيوارت ميل الذي ير أن العلم يقوم على الإستقراء كعملية إجرائية وأنه لا مجال للأفكار القبلية والدليل على ذلك تجربة العالم تعتمد على ملاحظة وتجربة فقط والتي عليها يصوغ القانون الذي سيعممه على الظواهر المماثلة وقد إقترحجون ستيوارت ميل قواعد4للإستقراء نستغني بها عن الفرض وهي التلازم في الحظور التلازم في الغياب التلازم في التغير وطريقة البواقي.
لكن هذا الطرح تعرض للعديد من الإنتقادات أهمها التجربة الحسية تشترط الإفتراض وهو نشاط ذهني يسبق التجربة فضلا على ذلك فإن التعميم من نتاج التخيل الذهني بالإظافة إلى أن القواعد 4التي قدمها جون ستيوارت ميلغير كافية لقيام علم تجريبي.
حل المشكلة:
وفي الأخير نستنتج أن العلم والإستقراء يقوم على مبادئ عقلية الهدف منها هي التقنين والتعميم والتنبؤ لهذا نقول أن الأطروحة القائلة {الإستقراء يقوم على نشاط ذهني قبلي أطروحة صحيحة نسبيا في سياقها ونسقها}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rowadeduc.com
 
الإستقراء.........إستقصاء بالوضع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رواد الدراسة في الجزائر :: قسم التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي BAC-
انتقل الى: